نتنياهو يدعو إلى انتخابات مبكرة في سبتمبر

الجمعة، 25 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد، إلى إجراء انتخابات مبكرة، خلال أربعة أشهر، وسط توقعات بفوز سهل لحزب الليكود الذي يقوده.

واقترح نتنياهو الذي كان يتحدث في مؤتمر لحزب الليكود في تل أبيب، شهر سبتمبر/أيلول لإجراء الانتخابات، قائلا إنه تاريخ مبكر يفضله.

وأضاف نتنياهو: "من الأفضل أن نعقد حملة انتخابية قصيرة لمدة أربعة أشهر من شأنها أن تمكننا من استعادة استقرار نظامنا السياسي بسرعة.. فعدم الاستقرار السياسي يؤدي دائما إلى الابتزاز والشعبوية.. وأنا لن أسمح بحدوث ذلك."

وبدأ رئيس الوزراء حملته باستعراض شامل لانجازات حكومته السياسية والمالية والأمنية، وانتهز هذه المناسبة لمهاجمة خصومه السياسيين.

وقال نتنياهو "أحترم كل رؤساء الأحزاب التي ستترشح لدورة الكنيست المقبلة، لكن دولة إسرائيل لا تستطيع تحمل كلفة وجود رئيس ليس لديه خبرة سياسية وأمنية ومالية."

ونسب نتنياهو الفضل لقيادته بتباطؤ البرنامج النووي الايراني، وقال: "قبل ثلاث سنوات فقط، واصلت إيران برنامجها النووي دون أي مقاومة دولية كبيرة.. واليوم، وبسبب جهودنا، يتوحد العالم ضد خطتها النووية... إيران تحاول خداع العالم ولكننا لن ندعها تفلت من أيدينا."

يذكر أن الموعد الرسمي للانتخابات النيابية المقبلة هو أكتوبر/تشرين أول 2013، لكن البرلمان ورئيس الوزراء لديهما القدرة على تغيير الموعد.